mercredi 2 octobre 2013

تاريخ انتهاء الصلاحية: متى يجب أن نرمي هذا الطعام؟


تاريخ انتهاء الصلاحية: متى يجب أن نرمي هذا الطعام؟
لأن الطعام عنصر أساسي في حياتنا، ولا تخفى على أحد فائدته للجسم واستمرار الحياة لذا من المهم الإهتمام بنوعية الطعام الذي نأكله ومدة انتهاء صلاحيته لأن هذا بالتالي يؤثر على أجسامنا فالطاعام لو تجاوز فترة التخزين المسموح بها يشكل خطراً على صحتنا ويؤدي إلى أعراض خطيرة جداً كالتسمم وإلى ما لاتحمد عقباه.
إليكِ أهم الأطعمة التي نقوم بتناولها بشكل يومي تقريباً، وتاريخ إنتهاء الصلاحية الذي يجب الإلتزام به:
- الدجاج المجمد: يمكن الإحتفاظ بالدجاج لمدة 6 شهور إذا كان مجمداً في الأصل، ولكن إذا كان طازجاً فيفضل استهلاكه خلال 3 أيام فقط.
- اللحوم الباردة: ننصحكِ بأن تشتري ما تحتاجين إليه فقط، ويجب أن تنتهي هذه الكمية خلال 3 أيام فقط، بالرغم من أن بعض اللحوم الباردة يمكن أن تحافظ على صلاحيتها لمدة أسبوع في الثلاجة ولكن كفترة قصوى، فبعض اللحوم قد تبدأ بتكوين طبقة بكتيرية لزجة بعد هذه المدة، إذا كنتِ ترغبين في الإحتفاظ بلحوم الساندويشات فننصحك بشراء اللحوم -المعالجة والمجففة التي تحفاظ على صلاحيتها لمدة أسبوع واحد في الثلاجة- مع ذلك راقبي سطح رقائق اللحوم وتخلصي منها إذا تغير لونها أو رائحتها قبل مضيّ الأسبوع.
- بواقي الأكل: غالباً ما تُعتبر الأطعمة المطبوخة جيداً صالحة للإستهلاك لمدة أسبوع في الثلاجة، وبالإستناد إلى المكونات تذكري بأن الجودة والقيمة الغذائية تتراجع مع طول فترة التخزين، ويفضل تناول أي طعام باقي خلال يومان إلى 4 أيام.
- الخبز والكعك المجمد: يمكنكِ تخزين الخبز لعدة أشهر في الفريزر فقط، ولكن تذكري أن جودة الخبز ستتغير ويبدأ بجذب روائح الفريزر خلال 2-3 أسابيع، لذا فعلياً ستأكلين خبزاً جافاً وذو رائحة غير محببة.
- القهوة: القهوة تجذب الرطوبة بسهولة، مما يجعلها أكثر جذباً للروائح الأخرى من محتويات الثلاجة، سواء كانت في الفريزر أو الثلاجة، لهذا السبب يفضل أن تشتري كمية كافية لمدة أسبوع أو شهر على الأكثر، مع الإحتفاظ بالقهوة في وعاء محكم الإغلاق وفي مكان داكن، علماً بأن الحبوب الكاملة تحتفظ بصلاحيتها من 1-3 اسابيع في الخزانة.
- مرقة الدجاج أو مرقة اللحم: كثيراً ما نقوم بسلق الدجاج لنستعمل 1 كوب فقط من المرق، ولأن مرقة الدجاج يمكن استعمالها في العديد من الأطباق فمن الحكمة الإحتفاظ بما يتبقى في الثلاجة، وينصح بتخزين المرقة في وعاء زجاجي واستعمالها خلال عدة أيام فقط.
- البيض: ينصح الخبراء بتخزين البيض لمدة 5 أسابيع فقط، مع مراقبة تاريخ الإنتاج والإنتهاء، ويفضَّل الإحتفاظ بالبيض في الثلاجة على رف داخلي وليس على باب الثلاجة للحصول عليه جيداً.
- الخضار و الفواكه: يفضّل إستخدامها طازجة أو شراء كميات صغيرة ليومين فقط مع عدم تكديسها لأن النكهة والعناصر الغذائية تفقد تدريجياً مع مرور الوقت.
- الطماطم المعلبة: يفضل استعمالها كلها مرة واحدة، الطماطم المعلبة المفتوحة يمكن أن تبقى لعدة أيام في الثلاجة ولكن بشرط نقلها من العلبة المعدنية أو الكرتونية إلى عبوة أخرى محكمة الإغلاق.
لابدّ من التركيز على تاريخ إنتهاء الصلاحية لتجنب تناول الطعام الفاسد، شاركينا رأيك حول الموضوع للاستفادة منه.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire