vendredi 20 septembre 2013

8 مكونات يجب ألا تراها أبداً على ملصق المنتجات والمعلبات التي تشتريها


 
إنه عصر المعلبات والأطعمة المصنعة فلا يكاد يخلو بيت أو مطبخ من هذه المنتجات الجاهزة وكلنا يعرف أن هذه المعلبات والمنتجات المصنعة تحتوي على مواد حافظة وهذه المواد خطرة على صحتنا وصحة أولادنا. والامتناع عن تناولها قد يكون صعباً علينا ولكن بإمكاننا الحد من مخاطرها إذا عرفنا أخطر المواد فيها التي علينا تجنبها.

هناك 8 مكونات أو مواد حافظة يجب الا تراها أبداً على المعلبات والمنتجات التي تشتريها، كما على مطبخك ألا يضمها مهما كان السبب.

1- BHA: تستخدم هذه المادة الحافظة للحؤول دون فساد المأكولات التي تحتوي على زيوت. تبيّن لسوء الحظ أن هذه المادة تسبب السرطان لدى الفئران والجرذان وحيوانات الهامستر. إن السبب الذي حال دون حظر إدارة الغذاء والدواء FDA لهذه المادة تقني فالسرطان ظهر في المعدة الأولى للقوارض وهو عضو غير موجود لدى الإنسان. إلا أن الدراسة التي نُشرت في المجلة اليابانية Japanese Journal of Cancer Researchرأت أنه "يُتوقّع أن تسبب هذه المادة السرطان"، وهذا سبب كافٍ بالنسبة إليّ كي اشطبها من نظامي الغذائي.

2-البارابان: تُستخدم هذه المواد الحافظة الاصطناعية لكبح تعفّن الطعام ومنع تخمّره. لكن المشكلة تكمن في أن البارابان تعطّل توازن الهرمون في الجسم. وجدت دراسة نُشرت في Food Chemical Toxicology أن تناول هذه المواد بشكل يومي يقلل إنتاج الحوينات المنوية والتستوسترون لدى الجرذان كما تبيّن وجود البارابان في أنسجة سرطان الثدي. 
 

3- الزيت المهدرج جزئياً: لا تعتقدوا أنّ عبارة "0غ دهون محولة" تعني أن المنتج 
خالٍ من الدهون المحوّلة. تسمح وكالة الغذاء والدواء للمنتجات بأن تدعي أنها تحتوي على صفر غرام من الدهون المحولة طالما أن الكمية لا تتعدى نصف غرام في الحصة الواحدة. وهذا يعني أن الحصة قد تحتوي على 0.49غ وأن تحمل في الوقت عينه عبارة "خالٍ من الدهون المحوّلة." إذا اعتبرنا أنه لا بد لك أن تستهلك غرامين في اليوم، فستتراكم هذه الأجزاء والكسور سريعاً. ما هو الدليل على ان وجبتك الخفيفة ملوّثة بهذه المواد؟ ابحث عن الزيت المهدرج جزئياً على ورقة المكونات. إذا وجدته فهذا يعني أنك تأكل دهوناً محوّلة تسدّ شرايينك.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire